Lebanese Republic
Other Sites
 
السياحة في لبنان
الخط + - Bookmark and Share

وزارة السياحة
                  
تاريخ الوزارة 
تم إنشاء وزارة السياحة في عام 1966 (القانونno.21/66، الصادر بتاريخ 29 مارس 1966) لتحل في ذلك الوقت ما كان يعرف بالمديرية العامة للشؤون السياحية. حدد مرسوم no.7142، الصادر في 20 أبريل 1967 مهام المجلس الوطني للسياحة والتي تمتعت بصلحيات منفصلة عن وزارة السياحة بما في ذلك الترويج الخارجي وتنفيذ المشاريع السياحية .ألغي هذا المرسوم بمرسومno.2829، الصادر في 10 أكتوبر 1992، الذي نقل صلاحياتالمجلس الوطني للسياحة لوزارة السياحة.
 
 
كانت تعتبر المديرية العامة للأثار جزءا من وزارة التربية والتعليم والفنون الجميلة قبل أن يتم ضمها إلى وزارة السياحة في العام 1966. لكن في العام 1992، تم إعادة ضمها إلى وزارة الثقافة والتعليم العالي وتم إنشاء إدارة ضمن وزارة السياحة مكلفة بتطوير المنشأت السياحية في المواقع الأثرية والتاريخية أيضا.
  
وزارة السياحة، وباعتبارها الهيئة الرسمية السياحة في لبنان، تعهد بالمهام التالية: 
تشجيع السياحة
-تنظيم وتنسيق ومراقبة المهن السياحية
 - تنظيم وتنسيق ومراقبة المؤساسات الخاصة والنقابات الفاعلة في قطاع السياحة
تشجيع وتنفيذ مشاريع الإستثمار في القطاع السياحي بالإضافة إلى تسهيل وتبسيط القوانين والمتطلبات لتنفيذ هذه المشاريع وتطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالسياحة والمشاريع السياحية
تجهيز المعالم الأثرية والمواقع التاريخية والمتاحف لدواعي سياحية
 
لبنان
إن التنوع الجغرافي المتمثل بشاطئ متوسطي وجبال وعرة وسهول خصبة ضمن حدود لا تتعدى طولها 225كم وعرض 46كم، أي ما يعادل مساحة دولة قبرص أو ولاية كونيتيكت، يجعل لبنان بلد غني ومتنوع. إنه بلد تاريخي، تم ذكره في مخطوطات هومر وفي العهد القديم وكانت مدنه معروفة كقواعد أمامية ومرافئ بحرية خلال العهد الفينيقي والروماني دون أن ننسى الحضارات الأخرى التي مرت طوال العصور نظراً لمكانة لبنان كصلة وصل بين الشرق والغرب.
 
إن بيروت اليوم، بواجهتها الكوزموبوليتية معطوفة بمطبخها ونبيذها المشهورة عالمياً ومجتمع متعلم ومنفتح ساهم في إعطاء صورة عن لبنان كبلد محافظ على تقاليده ومنفتح في أنٍ معاً. إن الأحداث التاريخية المتنوعة وطبيعتها الخلابة يجعل لبنان مقصد سياحي بإمتياز بإنتظار إستكشافه. إن لبنان مقسمة إلى أربعة مناطق جغرافية موزعة حسب الطوبوجرافيا والمناخ. يبدأ غرباً بالسهل الساحلي مروراً بسلسة جبال لبنان الغربية ثم سهل البقاع وإنتهاءً بسلسلة جبال لبنان الشرقية.
 
وزارة السياحة لديها موارد وافرة من منشورات المدينة، مقالات، والإحصاءات، وأدلة المعلومات المتنوعة التي تغطي الأماكن السياحية مثل المتاحف والمواقع الدينية.
 
لمزيد من المعلومات حول وزارة السياحة والموارد المتاحة، يرجى زيارة www.mot.gov.lb