Lebanese Republic
Other Sites
 
المديرية العامة للمغتربين / أقسام المديرية / التشكيلة الإدارية
الخط + - Bookmark and Share

أقسام المديرية الهيكلية

 

المديرية العامة للمغتربين
مهمتها توثيق الروابط بين الوطن والمغتربين و تنمية التعاون معهم في مختلف المجالات . تتألف المديرية العامة للمغتربين من :


مصلحة المغتربين والهجرة
وتهتم بما للمغتربين من مصالح في لبنان والخارج وتحافظ عليها ، وتتبع نشاطاتهم في المهاجر وتنقل اخبار هذا النشاط ، وتدرس امكان إسهامهم في شؤون لبنان العمرانية وتقدم الخدمات والتسهيلات للعائدين منهم وللزائرين وتعالج قضايا الهجرة من لبنان ن وتدرس معاهدات الهجرة والانظمة الدولية بشأنها. تتألف مصلحة المغتربين والهجرة من دائرتين هما 
دائرة المغتربين
دائرة الهجرة 

 

 

دائرة المغتربين  
تتولى دائرة المغتربين درس اوضاع جاليات المغتربين في بلاد الإغتراب في شتى ميادين والاطلاع بصورة دقيقة على الأنشطة الإقتصاديةوالإجتماعية والعلمية والثقافية التي يقومون بها ، ومدى مساهمتها في الحياة العامة في هذه البلاد .

-إعداد المعلومات والمعطيات عن المشاريع في مختلف القطاعات الإقتصادية والعمرانية في لبنان ، ووضعها بتصرف رجال الأعمال المغتربين لتشجيعهم على الإستثمار والمشاركة في المشاريع الانمائية في وطنهم

- تقديم الاقتراحات والتوصيات ، ووضع الدراسات لمعالجة كافة المعوقات والصعوبات التي تواجه المغتربين في بلاد الإغتراب ودرس إقامة مشاريع مشتركة بين المغتربين وابناء المجتمعات المحلية التي تعود بالنفع على هذه المجتمعات

 

دائرة الهجرة
تتولى دائرة الهجرة :
- معالجة ظاهرة الهجرة واسبابها وظروفها والمراحل التي مرت بها ، ومتابعة الوجهات الرئيسية التي يسلكها المهاجرون الى بلاد الاغتراب .

- الاحاطة بأوضاع البلدان المستقبله للمهاجرين ، ودرس أنظمة الهجرة المعتمدة لديها وتعديلاتها وإنعاكس هذه الأنظمة على امكانيات استقبال هذه الدول لمهاجرين جدد .

- ابداء الرأي في مشاريع المعاهدات والانظمة الخاصة بالهجرة التي ينوي لبنان عقدها مع باقي الدول . - جمع واعداد كافة التعليمات والشروط التي تحددها كل من البلدان المستقبلة للمهاجرين ، والواجب توفرها في الوافدين اليها .

 

مصلحة الاملاك والقيد
تتألف مصلحة الاملاك والقيد من :

- دائرة الاملاك .
- دائرة قيد الاحوال الشخصية .

 

دائرة الأملاك
تتولى دائرة الاملاك :
أ‌- الاهتمام بأملاك المغتربين في لبنان الذين هاجروا منذ اكثر من عشر سنوات دون انقطاع واعداد الاحصائيات بشأنها عن طريق السلطات الادارية  محافظ – قائمقام – مختار  .


ب‌- استلام الصكوك والمستندات التي ينظمها المعتمدون اللبنانيون في البعثات السياسية والقنصلية بصفة كتاب عدل واحالتها للدوائر العقارية المختصة لتسجيلها حسب الاصول .

ج- في حال الشك في صحة المستندات والصكوك على رئيس الدائرة ان ينظم مطالعة مرفقة باحالته تلك .


د - درس اعادة المعوزين من المغتربين .

 

دائرة قيد الاحوال الشخصية
تتولى دائرة قيد الاحوال الشخصية : - استلام وتسجيل معاملات المغتربين المتعلقة بالأحوال الشخصية التي ينظمها المعتمدون اللبنانيون في البعثات السياسية والقنصلية والتدقيق في صحتها وقانونيتها وابلاغها الى المراجعالمختصة وملاحقة عملية تنفيذها واعطاؤها المجرى القانوني .

- على دوائر النفوس ابلاغ هذه الدائرة النتيجة التي اقترنت بها كل معاملة لكي يصار الى ابلاغ صاحب العلاقة بذلك .

 

مصلحة العلاقات العامة للشؤون الاغترابية
ومهمتها :
أ‌- توثيق الروابط وتنمية التعاون مع المؤسسات والجمعيات والنوادي والهيئات الاغترابية .

ب‌- رعاية اعمال الهيئات المنبثقة عن المغتربين والمسجلة في لبنان ، والاعتراف بالهيئة والهيئات التي لها حق تمثيل المغتربين اللبنانيين والتكلم باسمهم .

 

تتألف مصلحة العلاقات العامة للشؤون الاغترابية من :
- دائرة المؤسسات والجمعيات والنوادي
- دائرة الهيئات الاغترابية
- دائرة المؤتمرات

 

دائرة المؤسسات والجمعيات والنوادي
تتولى دائرة المؤسسات والجمعيات والنوادي : - درس واقتراح كيفية اقامة روابط من التعاون مع المؤسسات والجمعيات والنوادي والاطلاع على انظمتها وبرامجها ونشاطاتها ودرس سبل تبادل المساعدة وتشجيعها .

 

دائرة الهيئات الاغترابية
تتولى دائرة الهيئات الاغترابية : – تتبع نشاط الهيئات الاغترابية المسجلة في لبنان ورعاية اعمالها واعاد ملفات تتضمن انظمتها واسماء مؤسسيها وتعديلاتها .

- مراقبة صحة العمليات والاجراءات لانتخاب ممثلي الهيئات الاغترابية المسجلة في لبنان .

 

دائرة المؤتمرات
تتولى دائرة المؤتمرات : - الاعداد للمؤتمرات والندوات الخاصة بالمغتربين التي تعقد في لبنان وتهيئة وسائل الاشتراك في المؤتمرات والنشاطات الدولية التي لها علاقة بشؤون الهجرة .

- تنظيم نشاطات الوزارة في حقل الاتصالات والعلاقات العامة في لبنان .

- تأمين كافة أعمال الترجمة بما فيها الترجمة الفورية للمؤتمرات والندوات وتقديم التسهيلات للمغتربين وتنظيم زيارات وفودهم الى لبنان واستقبالهم وتأمين التسهيلات المقتضاة .

 

مصلحة الاعلام والثقافة
- مصلحة الاعلام والثقافة ومهمتها : أ‌- اقامة وتنمية العلاقة مع المؤسسات ووسائل الاعلام الاغترابية .

ب‌- العمل على نشر النتاج الثقافي اللبناني في الاغتراب والعمل على تشجيع تدريس اللغة العربية في المغتربات وتشجيع نشر النتاج الثقافي الاغترابي في لبنان .

 

تتألف مصلحة الاعلام والثقافة من
 - دائرة الشؤون الاعلامية .
- دائرة الشؤون الثقافية .

 

دائرة الشؤون الاعلامية
تتولى دائرة الشؤون الاعلامية :

- تأمين علاقات من التعاون مع المؤسسات ووسائل الاعلام الاغترابية ومدها بالمواد والمنشورات الاعلامية التي تتناول النشاط الرسمي والخاص في لبنان وذلك بالتنسيق والتعاون مع الدوائر المختصة في وزارة الاعلام

 

 دائرة الشؤون الثقافية
تتولى دائرة الشؤون الثقافية : - رعاية وتشجيع النشاط الثقافي في الاغتراب وتتبع هذا النشاط وتوطيد الاتصال مع رواد الحركات الثقافية والمبدعين والسعي الى التعريف بالنتاج الثقافي الاغترابي في لبنان والخارج وذلك بالتنسيق والتعاون مع الدوائر المختصة في وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

- بذل الجهود الحثيثة التي تساعد على انشاء المدارس في المهاجر لتعليم ابناء المغتربين اللغة العربية وكل ما يتعلق بشؤون التربية الوطنية والمدنية في لبنان والتنسيق في سبيل هذا الغرض مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة تحقيقاً لهذا الهدف .

- اقامة المؤتمرات والندوات العلمية في لبنان وذلك بدعوة العلماء اللبنانيين المغتربين للتعريف بهم وبإنجازاتهم العلمية بالتنسيق والتعاون الوزارات المعنية .

 

دائرة المعلوماتية والاحصاء
ترتبط دائرة المعلوماتية والاحصاء مباشرة بالمدير العام وتتولى : أ‌- القيام بالاحصاءات المتعلقة بالمغتربين في شتى النواحي من حيث تواجدهم في المهاجر واوضاعهم الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ومدى اسهامهم في اوجه النشاطات التي يقوم بها مواطنو تلك البلاد التي يقيمون فيها والبارزون منهم في الحقول كافة .

ب‌- اعداد وتصميم وتنفيذ نظام للمعلوماتية فيالمديرية العامة للمغتربين يتلاءم والحاجات والاولويات التي يحددها الوزير بناء على اقتراح المدير العام .

ج- خزن وتنسيق ومعالجة المعلومات المتعلقة بعمل المديرية . واعداد البيانات والاحصاءات والمعلومات المختلفة التي تساعد وتسهل العمل الاداري دعماً لعمل الوحدات في المديرية وتقديم المعطيات لتسهيل عملية تحضير واتخاذ القرارات .

 

دائرة الديوان
ترتبط مباشرة بالمدير العام وتتولى الصلاحيات التي تنيطها بها القوانين والأنظمة وتتألف من : أ‌- القسم الاداري :
يتولى شؤون الموظفين واللوازم ومنها تنظيم الملفات الشخصية واجراء المعاملات المتعلقة بالتعيين والترقية والنقل والاجازات والتأديب والصرف من الخدمة .

 

ب‌- قسم المحاسبة :
يتولى إعداد وتنفيذ موازنة الادارة واعداد جداول رواتب وتعويضات الموظفين والمتعاقدين . ج- قسم القضايا : ويتولى اعداد النصوص القانونية والاستشارية ويتلقى المراجعات والشكاوى .

 

كلمة المدير العام

صفحة جديدة بكل معنى الكلمة تطل منها المديرية العامة للمغتربين على العالم. لقد كانت المحاولة الاولى عام 1994 وكانت خجولة لكن هذه المديرية كانت من الادارات القليلة في الدولة اللبنانية التي انفتحت على العالمية وعلى المغتربين اللبنانيين.