Lebanese Republic
Other Sites
 
الوزارة / نبذة عن الوزارة
الخط + - Bookmark and Share

 وزارة الخارجية اللبنانية على مرّ الزمن
 
 
في 1 أيلول 1920، أعلن الجنرال غورو قيام دولة لبنان الكبير بحدودها الحالية، على أن تكون بيروت عاصمةً لها. وفي 23 أيار 1926، صدر أوّل دستور لبناني الذي عُدّل عدّة مرّات في مراحل لاحقة. لكنّ دستور عام 1926 لم يضع حداً للانتداب الفرنسي بل أضفى عليه، عوضاً عن ذلك، صفةً أكثر رسمية، محدّداً صلاحياته المتعدّدة، ومنها سياسة لبنان الخارجية. فتنصّ المادة 94 من دستور 1926: "تتفق الحكومة اللبنانية في ما بعد مع ممثل الدولة المنتدبة لإنشاء وكالة لبنانية في باريس ووظائف لملحقين لبنانيين داخل البعثات والقنصليات الفرنسية في المدن الأجنبية حيث يوجد اللبنانيين."
 
أنشئ مكتبٌ في باريس عام 1926 باسم "الوكالة اللبنانية في باريس"، وتمّ تعيين ألفونس أيوب "ملحقاً لبنانياً لمديرية دول المشرق الخاضعة للانتداب الفرنسي" ليصبح ما بين 1937 و1944 "مفوّض الجمهورية اللبنانية". لكنّ المفوّض اللبناني كان يتمتّع بامتيازات محدودة جداً. فقد اقتصر دوره على الجانب الإداري فقط، حيث أوكل إليه إرسال المعلومات من لبنان إلى حكومة الانتداب الفرنسية وبالعكس. فضلاً عن ذلك، تولّى رفع التقارير إلى اللبنانيين بشأن وضع الجالية اللبنانية في باريس. غير أنّ الأمور بدأت تتغيّر مع توقيع الاتفاق الفرنسي اللبناني في العام 1936 الذي منح لبنان سلطةً أكبر على هذا الصعيد. فتمّ إنشاء مكتب للشؤون الخارجية في 15 نيسان 1937، رغم أنّ أعماله بقيت محدودة.
 
بعد إعلان الجنرال كاترو استقلال لبنان، أصبح حميد فرنجية أوّل وزيرٍ للخارجية في الحكومة التي شكّلها عمر الداعوق في 1 كانون الأول 1941. فانطلق فرنجية في عملية تخطيط فعّال لبنية وزارة الخارجية، معيّناً حليم حرفوش أوّل مديرٍ للوزارة والياس السخن أوّل موظّف في قطاع الخدمة المدنية. أما مقرّ الوزارة، فكان داخل مبنى مجلس النوّاب.
 
يعود فضل المساهمة بشكلٍ أساسي في إرساء أسس وزارة الخارجية كما هي عليه اليوم إلى سليم تقلا، وزير الخارجية لثلاث ولايات متتالية ما بين 1943 و1945. في الوقت نفسه، افتتح لبنان المفوضيّة اللبنانية الأولى في لندن، ثمّ في القاهرة، فباريس، ووارسو، بالإضافة إلى قنصليات عدّة في لندن والقاهرة وباريس ومارسيليا والقدس. في هذه الفترة نفسها، أعلن لبنان عن نيّته نسج علاقات دبلوماسية مع الولايات المتّحدة، الاتحاد السوفياتي، الصين، إيران، العراق والمملكة العربية السعودية، مباشراً بالتالي بإنشاء مفوضيّات له في هذه البلاد.
 
في 30 آذار 1953، تمّ تحويل جميع المفوضيّات اللبنانية إلى سفارات (المرسوم رقم 1220). وقد ضمّت المجموعة الأولى من الدبلوماسيين الذين تمّ تعيينهم بموجب مسابقة في العام 1944 الأسماء التالية: إدوار غرّة، محمد خضري، إميل مطر، عزيز بركات، بول قلات، نجيب دحدح، يوسف قمر، أنطوان فرنسيس، إدمون خياط، فؤاد خوري، إيلي معلوف، جوفري حداتي، عزّت زين، يوسف شديد، إميل منسّى، إنطوان موصلي، ألبير سماحة، حسن صعب، جوزيف يزبك، نبيل نصير، رامز شمعة، جوزيف نفاع، هنري أسمر، عصام بيهم، إيلي بستاني، شفيق شبشب وفكري حيدر.
 
 
القوانين التنظيمية
 
·         المرسوم رقم 279 الصادر في 16 نيسان 1943 المحدّد لصلاحيات وزير الخارجية.
·         المرسوم الرئاسي رقم 855 الصادر في 17 آذار 1944 المحدّد لقواعد المسابقة الوطنية الأولى لاختيار موظّفي الخدمة المدنية لشغل الوظائف الخالية في وزارة الخارجية.
·         القانون الصادر في 10 حزيران 1944 بعنوان "لائحة الرسوم الواجبة الاستيفاء في دوائر المفوضيات والقنصليات".
·         المرسوم رقم 1668 الصادر في 2 آب 1944 المتعلق ببروتوكول رئاسة الجمهورية.
·         المرسوم رقم 2389 الصادر في 5 كانون الأول 1944، المنظّم لوزارة الخارجية، الذي أصبح أساساً لجميع المراسيم ذات الصلة، وآخرها المرسوم رقم 1306 الصادر في 18 تموز 1971.