Lebanese Republic
Other Sites
 
الخط + - Bookmark and Share

معهد لدراسات الهجرة


 
 
 
 
 
 




 
 
 
 
معهد دراسات الهجرة
مقدمة – لمحة عن المعهد
تم تأسيس معهد دراسات الهجرة (IMS )  في عام 2007 . يعتبرالمعهد قسم   من كليةالعلوم الاجتماعية و يعمل تحت إشراف عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية مباشرة. المعهد متعدد التخصصات، قائمة على الأبحاث و التفكير التربوي  وتعتمد على سياسة التواصل


. منذ تأسيسها،   IMS مهتمة بتطوير  المعهد إلى مركز للبحوث المتعددة الاختصصات في مجالات الهجرة و  تزويد معلومات  لطلاب الدراسات العليا و الباحثين  المهتمين بدراسة  موضوع الهجرة وتأثيراتها المختلفة على لبنان وغيرها من البلدان في المنطقة و جميع أنحاء العالم.


 IMS تتعاون و ذلك بشكل وثيق مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تتعامل مع مجتمعات المهاجرين و الشتات والعمال المهاجرين في المنطقة .


 
 
 
لماذا دراسة الهجرة؟
الهجرة هي أحد العوامل الرئيسية التي تعطي شكلا لعالم اليوم الذي نعيش فيه . وهي في قلب التفاعل الاجتماعي والثقافي والديني والسياسي والاقتصادي  وكذلك هي ظاهرة يحسب لها حساب في معالجة القضايا الملحة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .


التأثير المتنامي للهجرة بين الدول العربية يؤكد الحاجة إلى فهم شامل لتحركات السكان في هذا الجزء من العالم .في هذا الإطار  لقد عززت العولمة الاتجاهات الماضية و تسببت إلى المزيد من التفاعل بين الشعوب والمجتمعات ، ومع ذلك أدت أيضا إلى نشوء و تطور العزلة الثقافية والإثنية . كمأزق الشعوب العربية ما بعد أحداث 9/11 ، والتحديات التي تشكله على واضعي السياسات هي إحدى المواضيع التي تحظى باهتمام خاص..


تاريخ لبنان والعالم العربي لا ينفصل عن تاريخ الهجرة ؛ فدراسة لبنان و الوطن العربي ستكون غير مكتملة من دون دراسة  الهجرى .

هذا التاريخ هو بشكل أو باّخر ، منطقة مجهولة أكاديميا. في لبنان. على سبيل المثال ، القليل ،هذا إن وجد ، يعرفون عن تأثير الهجرة إلى الخارج و الهجرة من الخارج على النسيج الاجتماعي والثقافي والاقتصادي ، والسياسي، وكذلك علىبنية الدولة . اّثار أنماط الهجرة التاريخية في أجزاء أخرى من العالم العربي وخارجه يتطلب المزيد من التدقيق أيضا..


 
(IMS ) يكسر الحائط الأكاديمي على هذا الموضوع الهام ولكن المعرّض للتجاهل غالبا. (IMS ) يسعى إلى إجراء البحوث و نشر النتائج الرئيسية والدراسات الأكاديمية في مجال دراسات المهاجرين . الجامعة اللبنانية الأميركية ، مع رؤيتها لتحقيق التميّز في التعليم والبحث ، وموقعها في بيروت ، العاصمة الثقافية للعالم العربي ، يوّفر بطبيعة الحال المكان الأمثل لسير و نجاح معهد مثل (IMS ).

 
 
 
الرسالة والأهداف
 
IMS يسعى  للتعاون مع المؤسسات الدولية ومراكز البحوث الأخرى التي لديها جداول أعمال مماثلة . نحن نهدف إلى إقامة شراكات مع المعاهد المماثلة في الجامعات الموجودة في البلدان العربية وغيرها . والهدف هو إنشاء شبكة مؤسسية متكاملة لبحوث الهجرة في العالم العربي في LAU  . وتماشيا مع الرسالة العامة لل LAU ، IMS  يعتمد على الانماط التطبيقية   في البحوث المتعددة التخصصات و التي تتواكب مع التوجهات الأكاديمية المتطورة و المعاصرة . كما يدافع ال- IMS عن رأي مفاده أن البحوث ينبغي أن يرتبط بهدف توفير التّميز في التدريس. يهدفIMS إلى:



أ. الانخراط في المشاريع البحثية ؛
ب . الاعتماد على نتائج البحوث الجديدة للتقييم و الترويج لسياسة الخيارات و الممارسات الحكومية الفعالة؛
ج . نشر المعرفة من خلال المنشورات الأكاديمية، و قواعد البيانات ، و عقد المؤتمرات ؛
د . إعداد ملخصات عن الأبحاث و السياسات وتنظيم ندوات و نقاشات مائدة مستديرة، وورش عمل لصانعي السياسات.


ه . الانخراط في مشاريع التوعية المجتمعية ؛
غ. تقديم برنامج الماجستير في دراسات الهجرة ؛
ز . تسهيل أنشطة البحوث للعلماء المحليين والدوليين وطلاب الدراسات العليا الذين يبحثون في مجالات تتعلق  بمجتمعات الهجرة و المهاجرين في لبنان والدول العربية .
 
لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة موقع المركز على 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  
 
 
 


إتصل بنا

Tel.: +961-1-786456 / 786464 / +961-3-791314
http://sas.lau.edu.lb/



تحميل